Caricamento in corso
Rassegna Stampa

Il Premio Energheia sul quotidiano on.line del Libano Annahar

premio energheia 2013Annahar newspaper.com

ريما عبد الفتاح فازت بالجائزة الأولى بمسابقة “جائزة

ة إينيرغيا لبنان الأدبية 2013″

فازت اللبنانية ريما عبد الفتاح بالجائزة الاولى في مسابقة “جائزة اينيرغيا لبنان الادبية 2013″ التي نظمت في مدينة ماتيرا الايطالية، عن قصتها القصيرة Résurrection. وتنظم هذا النشاط سنويا مؤسسة المعرفة ودانتي أليغيري الايطاليتان على مستوى دول المنطقة، في رعاية السفارة الايطالية وبالتعاون مع المعهد الفرنسي في طرابلس والمجلس الثقافي البريطاني و”مؤسسة الصفدي” بهدف المساهمة في الحوار بين الثقافات المختلفة، مع تبادل المعارف والافكار، الى نشر اللغة والثقافة الايطاليتين.

ومنحت عبد الفتاح اقامة لمدة أسبوع في ايطاليا، مع تعميم فوزها اعلاميا هناك، بعدما تميزت قصتها بأسلوبها الحديث والغنى في مضمون النص.
أما الجائزة الثانية، فمنحت للايطالي ماركو فورناساريس عن قصته القصيرة One day with the writer M. Corona.
وفي ما يتعلق بقسم الكاريكاتور من المسابقة، حصلت اللبنانية غنى مرعب على تنويه خاص من هيئة المحلفين الايطالية على عملها “It’s month’s first”.
ولفتت مديرة معهد دانتي أليغيري في طرابلس كريستينا فوتيه الى أنه “في المسابقات السابقة، منحت الجوائز لـ3 كتاب لبنانيين، على قصصهم القصيرة والتي كان القاسم المشترك في ما بينها، الحياة اليومية اللبنانية، والتوق للاستقرار والسلام الدائم”.
أضافت: “في تواصل وثيق مع الجغرافيا السياسية للبنان، اقترحت مسابقة إينيرغيا لبنان الأدبية 2013 ايضا على قوات حفظ السلام “اليونيفيل” الموجودة في جنوب لبنان، والتي كافأتنا بالقصة “الوصيفة” لكولونيل ينتمي الى قاعدة Millevoi في بلدة شمع الجنوبية”.

وختمت: “نظم الحفل في ماتيرا الايطالية وتحديدا في المتحف الاثري للدكتور ريدولا، وتعززت أكثر فأكثر

صلة الوصل القوية بين بلاد الارز وايطاليا”.